القوات الخاصة العراقية

القوات الخاصة العراقية أو قوات العمليات الخاصة العراقية (بالإنجليزية: Iraqi Special Operations Forces)، أنشأتها قوات التحالف بعد غزو العراق عام 2003. واعتباراً من شهر نوفمبر 2009 وجهت من قبل جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، وتتكون من قيادة مكافحة الإرهاب العراقي، ويتكون من لوئين. كما أن هيكلة كل فرق الجيش العراقيّ تملك قوات خاصة تابعة لها وتستخدم في العمليات التي تحتاج الدقة، بالأضافة إلى أن الفرقة الأولى من الجيش العراقي هي قوات خاصة كاملة، تدريبهم مخصص للمعارك النظامية والغير النظامية.

التاريخ

تأسست القوات الخاصة الملكية العراقيه في منتصف الخمسينات من القرن الماضي عندما تشكلت وحدات خاصه عرفت باسم قوات الملكه عاليه بأمره العقيد آنذاك خليل جاسم للقيام بمهمات خاصه غير تقليديه، وكانت قوات العمليات الخاصة في الجيش العراقي القديم مزيج بين السنة والشيعة العرب وغيرهم من المكونات الاخرئ من الشعب العراقي، كانت تستخدم أساسا على أساس طارئ للقيام بمهام خاصة في داخل العراق وخارجه عندما كانت البلاد في الحرب.

بعد الغزو في عام 2003، أدلى القوات العراقية زائدة من قبل قوات الغزو وبسبب هذا، تم تعيين قوة الكوماندوز العراقية الحالية من نقطة الصفر، ومعظمهم من الأكراد والعرب الشيعة. في نوفمبر 2005، بعد سنتين من التدريب في الأردن مع القوات الخاصة في الجيش الأردني والولايات المتحدة، وكان قوة العمليات الخاصة العراقية 1440 الرجال المدربين، ويتألف في اثنين من كتائب قتالية وكتيبتين الدعم.

في مارس 2008، وتألفت القوة من لواء واحد والتي بدورها كانت تتكون من فرقة الوطنية العراقية لمكافحة الإرهاب (INCTF) كتيبة، وثلاث كتائب كوماندوز، كتيبة دعم وحدة الاستطلاع الخاصة.

هيكل القيادة

كتائب هما اللواء 1 العمليات الخاصة، في بغداد مع 1، 2 الكتائب، و5، كتيبة دعم اللواء والكتيبة التدريب / مركز الحرب العراقية الخاصة ومدرسة. الكتيبة 1 هو إعادة تسمية العراقية 36 كتيبة الكوماندوز.

لواء العمليات الخاصة 2 لديه أربع كتائب كوماندوز [1440-الرجال]، حاليا في البصرة والموصل وديالى وقاعدة عين الأسد الجوية الواقعة في بلدة البغدادي . الكتائب في البصرة والموصل تتحقق السيطرة التنفيذية العراقية (IOC) في يناير 2008 وإجراء العمليات المحلية. مراكز الإقليمية CT (RRCCs)، المنظمات المماثلة لفرقة العمل المشتركة بين الوكالات المشتركة (JIATF)، ستنشأ في جميع القواعد الفدائية الإقليمية الأربع لتطوير الذكاء على الشبكات الإرهابية في منطقتهم.

التدريب

تدريبهم متنوع وقد يعد الأفضل بين الفرق حيث أنه بأغلبه ويستهدف الحروب النظامية والضرب خلف خطوط العدو والإنزالات الجوية، كما أن شعار القوات الخاصة يرتديه كل من تخرج من مدرسة القوات الخاصة ومن مكافحة الارهاب -إن درس بمدرسة القوات الخاصة-، أما القوات الخاصة الصرفة التابعه للدفاع فلكل فرقة قواتٍ خاصةٍ شعارُ مختلفٌ خاصٌ بها لتمييزها.

CT تدريب الطيارين

في فبراير 2008، بدأ القوة الجوية العراقية، مع مستشاري التحالف للرؤية الليلية حملق (NVG) التدريب كأساس لمستقبل مكافحة الإرهاب (CT) تدريب الطيارين. سوف الطيارين CT المحتملة وطاقم الطائرة تحلق الخضوع NVG مقدمة من أجل اختيار أفضل الطيارين لCT المتقدمة التدريب على الطيران في وقت مبكر من نيسان 2008. ستواصل الطيارين مختارة لتسجيل ساعات تدريب NVG من أجل بلوغ مستوى الكفاءة التي تؤهلهم للمتقدم الخاصة عمليات تدريبية محددة في وقت مبكر أواخر صيف 2008، وعندما أوفد، وهذه القدرة الطيران العمليات الخاصة يقيمون في سلاح الجو العراقي 15 سرب, والتي حقول حاليا عسكري من طراز Mi-17 مروحيات.

التجهيزات

الأسلحة الألية:

  • ام بي 5 أم 16 أي أم 4 أي1 ايه كيه 47

الرشاشات المتوسطة:

  • بي كي سي *أم 249 *أم 240

القناصات:

  • أم 24 *أس في دي *تي-5000

  • أم107 *OSV-96 * Steyr HS

العربات المدرعة:

  • عربات هامفي 1151 أم

الصواريخ المضادة للدروع :

  • ار بي جي 7 * SPG9

المصدر

انظر ايضا