العمارة (مدينة)

العمارة مدينة عراقية ومركز محافظة ميسان تبعد حوالي 320 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من العاصمة بغداد. تقع المدينة على ضفاف نهر دجلة، وتبعد حوالي 50 كم عن الحدود الإيرانية-العراقية, وبضعة كيلومترات عن منطقة الأهوار وتبعد عن مدينة قلعة سكر ب 100 كم شرقا. يقدر عدد سكانها ب 340 ألف نسمة عام 2002 و420 ألف نسمة عام 2005. وهي ذات غالبية شيعية مع تواجد للمسلمين السنة كما كانت سابقاً مركزا هاماً لتواجد الصابئة واليهود في العراق.

تاريخ المدينة

كان مركز مملكة ميسان في القرن الأول قبل الميلاد يقع بالقرب من مدينة العمارة الحالية . وقد أوجدت المدينة الحديثة عام 1860 لتكون مركزاً للقوات العثمانية للسيطرة على تمرد قبيلتي بني لام والبومحمد وغيرها من العشائر البدوية ومحاولة توطينها في مناطق حضرية بعيدا عن البداوة .

يقول المؤرخ عباس العزاوي في كتابه "العراق بين احتلالين" ان العمارة من تشييد " الشيخ عبد القادر البراك " شيخ قبيلة بني لام ولقد استولى البريطانيون على مدينة العمارة عام 1915 م قبل ثورة عام 1958 عرفت العمارة بنظامها الإقطاعي وبسيطرة شيوخ العشائر وامتلاكهم أراضي شاسعة ومجموعات مسلحة خاصة بهم.

أحداث

قبل احتلال العراق عام 2003 كانت مدينة العمارة والمناطق الريفية المجاورة في ميسان معروفة بانها أكثر مناطق العراق معارضة لنظام صدام حسين. في 20 أكتوبر 2006 قامت ميليشيات جيش المهدي باحتلال مدينة العمارة. والهجوم على ثلاثة مراكز للشرطة العراقية مما أدى إلى مقتل العديد.

المصدر