بحيرة ساوة

بحيرة ساوة هي بحيرة مغلقة تقع في محافظة المثنى العراقية قرب نهر الفرات،23 كلم غرب مدينة السماوة. لاتملك بحيرة ساوة انهار تصب فيها أو تخرج منها إنما تتزود بالمّياه الجوفية من تحت البحيرة والتي ترشح اليها من نهر الفرات عبر الصدوع والشقوق .

الوصف

بحيرة ساوة من البحيرات الفريدة لما تتصف به من إرتفاع نسبة الملوحة فيها مقارنة بباقي البحيرات والأنهار في العراق. يتقلب مستوى المياه في البحيرة بين مواسم الجفاف والرطوبة .أقصى طول للبحيرة 4.74 كلم وأقصى عرض 1.77 كلم وهي محاطة بحاجز كلسي يبلغ سمكه 12.5 كلم .لاتجف بحيرةساوة بسبب التوازن بين الكمية المضافة من المياه الجوفية وكمية الماء المتبخرة .شكل البحيرة ممتد طولياً مع إتجاه شمال غربي جنوب شرقي.

منطقة بحيرة ساوة جزء من السهل الجبسي وتتصف الأرض بالإستواء والإنبساط . تزداد درجة الميل بصورة عامة من الشمال الغربي الى الجنوب الشرقي بمعدل إرتفاع 2,7 متر بالكيلومتر الواحد وتكثر في المنطقة الظواهر الطبيعية مثل السبخة و الكثبان الرملية .

تمتلك البحيرة القدرة على بناء جدران ملحية (تتشكل أساساً من الجبس) .هذه الجدران الملحية تشكل حاجزاً يمنع مياه البحيرة من التبدي والطفحان على الأراضي المجاورة .يصل إرتفاع الجدران الملحية 6 أمتار . وتبنى الجدران بتبخر المياه المشبعة بالأملاح في الحافات الضحلة للبحيرة وتنمو الى أعلى بمرور الوقت وتصبح أعلى من مستوى البحيرة مشكلة أشكال غريبة تشبه القرنابيط . تنتشر الترسبات الملحية على طول الشاطئ مُشكّلة معرضاً للمنحوتات الفنية الطبيعية .تبلغ درجة الملوحة في البحيرة TDS 21543ppm .

المناخ

تتصف المنطقة بالمناخ الجاف تتراوح درجات الحرارة بين (27,6-44,6) درجة سيليزية .معدل الأمطار السنوي تبلغ 110 م م ،أعلى درجات التبخر تبلغ (506م م) وذلك في شهر تموز يوليو بينما أقل درجة تبخر تبلغ (89 م م) وذلك في شهر كانون الثاني يناير ,تهب الرياح بصورة عامة بإتجاه الشمال -الغربي مع رياح تبلغ سرعتها 4,1 متر بالثانية .

الحياة البرية والنباتية

لاتنمو النباتات داخل البحيرة ولا على ضفافها بسبب ملوحة المياه .تعتبر الأسماك والطحالب أهم المخلوقات المائية.الأسماك التي تعيش في بحيرة ساوة هي من نوع واحد (Arabian toothcarp ) وهو من جنس (Aphanius) يتصف بقصر طوله ( لايزيد عن عشرة سنتمرات) ومظهره الناعم وله عيون تختفي بسرعة بعد موت السمكة ،كما تعيش في قعر البحيرة نوع من الحلزون من نوع (Pomatiopsis) يعيش في المياه المالحة. على عكس الحياة المائية الفقيرة،تزخر البحيرة بأنواع الطُيور المائية حيث تصل أنواع الطُيور الى 25 نوع ،أهمها البط،غر أوراسي ،غطاس صغير ،الهدهد العراقي، خناق رمادي . تعيش العديد من اللبائن في الحزام الصحراوي الذي يحيط بالبحيرة منها الثعالب،الضباع ,غرير العسل بالإضافة الى أنواع من الزواحف أهمها ثعبان ماء.

طالع

المصدر