الجبهه التركمانيه

تشكلت الجبهة التركمانية العراقية في 24/4/1995 بعد اجتماع الأحزاب الثلاثة (الحزب الوطني التركماني وحزب توركمن ايلى وحركة التركمان المستقلين) ، وتؤمن الجبهة بروح تؤمن بالتسامح القومي والحوار الحضاري لحل المعضلات خاصة في مسألة كركوك حيث من أهدافها جعل كركوك اقليماً خاصا وعدم إلحاقها بأي إقليم لتنوع سكانها ولكونها عراق مصغر تضم كل أطياف الشعب العراقي.

أن الجبهة التركمانية العراقية هي حركة سياسية حضارية تؤمن بمبادئ الدين الإسلامي السامية وتعمل من اجل رفعة الشعب التركماني في العراق وجميع القوميات العراقية الأخرى. ومن أهداف الجبهة التركمانية العراقية التي تسعى إلى تحقيقها على الصعيد العراقي هي :

1ـ تحقيق شعار (وحدة العراق أرضا وشعباً).

2ـ السعي والعمل على بناء دولة القانون في العراق الجديد.

3ـ العمل على حل الميليشيات المسلحة وبناء جيش عراقي قوي بعيد عن التنظيم السياسي.

4ـ استحداث محافظتين تركمانيتين أحداهما في طوز خورماتو والثاني في تلعفر.

5ـ العمل على توفير فرص العمل للخريجين التركمان وبما يليق بمكانتهم الثقافية والعلمية.

6ـ المطالبة بحقوق التركمان والحفاظ على الثوابت الوطنية والعمل على وجود الصوت التركماني. وبرهنت الجبهة التركمانية العراقية منذ القدم إنها مؤهلة لإدارة العمل السياسي والنضالي القادم بروح تؤمن بالتسامح القومي والحوار الحضاري لحل المعضلات والبدء بالسلام الدائم. أن الجبهة التركمانية العراقية تتبوأ بجدارة والمكانة التي تليق بالشعب التركماني في العراق لأنها قادت نضال الجماهير التركمانية ضد التسلط وأدارت حركة النضال تلك بجدارة وأظهرت النضج السياسي المنشود في ظل عراق حر ديمقراطي برلماني تعددي موحد..

الأعضاء

المصدر