مستقل

1.       توفير فرص مشاركة سياسية للمستقلين بإعتبارهم الشريحة الأكبر في المجتمع العراقي وتوفير الآليات والأطر السياسية التي من خلالها يتم مشاركة وتفعيل دور المستقلين.

2.       إقامة نظام حكم رشيد وديمقراطي بتداول سلمي للسلطة.

3.       مبدأ فصل السلطات وتفعيل الأنظمة الرقابية على أجهزة الحكم.

4.       ضمان تمتع كل العراقيين بحقوق المواطنة بالتساوي ودون تمييز في العرق أو الجنس أو الدين والتي نص عليها الدستور الدائم.

5.       دعم حرية المرأة في كل المجالات بما يحقق مشاركة فاعلة ونوعية للمرأة العراقية في كل المجالات حسب ما نص عليه الدستور الدائم.

6.       بناء مجتمع سليم على أسس ديمقراطية وإحترام الرأي الآخر.

7.       تثبيت أسس دولة القانون وتعزيز سلطة القضاء المستقل المحايد والنزيه.

8.       بناء قوات أمنية محترفة وقادرة على التعامل مع مصادر الخطر على الوطن والمواطن ورفض عسكرة المجتمع.

9.       توسيع وتشجيع الممارسة السياسية والديمقراطية لكل العراقيين بإعتبارهما الطريق الأمثل لإختيار الكفاءات القادرة على إدارة الدولة بنزاهة وقدرة وكفاءة.

10.       تعزيز الوحدة الوطنية والمصالحة السياسية في العراق من خلال تشجيع الحوار الوطني بين شرائح المجتمع العراقي المختلفة ومبادئ القبول بالآخر وحل الخلافات بالحوار والطرق السلمية.

11.       تنويع مصادر الدخل الوطني لتقليل الإعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل.

12.       تبني سياسة اقتصاد السوق وتشجيع ودعم القطاع الخاص العراقي ورجال الأعمال وبناء أقتصاد متطور يعتمد آليات السوق وتبني سياسات إقتصادية منفتحة وتحرير التجارة والخدمات ومرافق الإنتاج المختلفة.

13.       دعم المزارعين للنهوض بالقطاع الزراعي الذي يمثل ركنا من أركان الإقتصاد الوطني.

14.       تنمية ودعم القطاع السياحي وتحريره من سلطة الدولة.

15.       وضع آليات ثابتة وفاعلة لمكافحة الفساد وفرض شفافية ملزمة لأجهزة الدولة العراقية وتبني نظام رقابة يضمن حماية المال العام وتسهيل وانسيابية الاداء الحكومي.

16.       دعم وتعزيز دور منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية من خلال التشريعات والقوانين التي تؤهلها للعمل في تعزيز الديمقراطية.

17.       تعزيز علاقات العراق مع محيطه الإقليمي والعربي ودول العالم وبناء وتطوير هذه العلاقات على قاعدة المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتبني ترابط المصالح بين الدول.

18.       العراق حر وله كامل السيادة في بناء علاقات وصداقة مع الدول الأخرى وهو ليس ظلا لعلاقة أي طرف في المنطقة.

الأعضاء

المصدر