راديو بغداد

راديو بغداد أو إذاعة بغداد هو ثاني محطة اذاعية سُمِع صوتها في الوطن العربي بعد راديو القاهرة حيث أفتتح رسميا بتاريخ 1 يوليو 1936.

فكرة تأسيس الإذاعة

كان للملك غازي إذاعة بسيطة مصغرة في قصر الزهور يرضي بها هوايته الشخصية، فأتجهت النية إلى جعلها إذاعة رسمية للدولة، وقد بدأ الإعداد لها بالفعل وتم افتتاحها بأحتفال كبير. و عند افتتاح الإذاعة ترك الناس بيوتهم وتجمهروا في الساحات العامة التي نصبت فيها أجهزة الأستقبال لمشاهدة بداية هذا الإنجاز العظيم. وزحفت جموع من الرجال والنساء والأطفال إلى منطقة الصالحية في بغداد ليشاهدوا المحطة التي ترسل ذلك الكلام والغناء والموسيقى، لكنهم لم يشاهدوا سوى مبنى صغير يقف شرطي واحد على بابه ولاشيء غير ذلك. لم تكن المحطة سوى غرفة المدير واستوديو للمذيعين وآخر للموسيقى والغناء والقرآن الكريم وكانت تذيع ثلاث مرات في الاسبوع أيام السبت والأثنين والخميس ساعة في الصباح وساعة في المساء وكانت مرتبطة بوزارة الأشغال والمواصلات.

تاريخ إذاعة بغداد

يذكر ان عام 1932 شهد اهتماماً بالراديو والاذاعة وفي هذه الفترة بدأ البث الاذاعي في العراق وقد مهدت الصحافة لذلك حيث اعلنت ان المستر برات مهندس اللاسلكي في دائرة البرق والبريد سوف يلقي محاضرة عن أجهزة الراديو والتي القاها في المدرسة الثانوية وفي السنة نفسها قامت الحكومة العراقية باول بث اذاعي ما بين الساعتين 8.30-10.30 واشارت الاذاعة إلى الخطاب الذي سيلقيه الملك عند افتتاح المعرض الصناعي التجاري في بغداد واشارت ان طول الموجات التي ستعمل ستكون 530 متراً و12-67 متراً وبهذا يكون يوم 22 آذار 1932 هو أول يوم بدأ البث الاذاعي في العراق وقد سمعت الجماهير في الساعة التاسعة الكلمات التي بثها فائق شاكر مدير البريد والبرق العام وكان الهدف من ذلك تجربة الآت البث وقد سمع البث في أنحاء متفرقة من العراق كما وردت برقية من القاهرة تفيد بسماع الكلمة التي القاها فائق شاكر الذي اشار في كلمته إلى تشجيع اصحاب رؤوس الاموال بتأسيس مصانع لإنتاج الراديو ليكون في متناول الجميع من اجل بث الوعي العام بين الجماهير.

وفي 1 أبريل 1932 قام الملك فيصل الأول بأفتتاح المعرض الزراعي الصناعي وقد حضرت المعرض شخصيات عراقية واجنبية كما قام الملك بالقاء كلمته امام الالة (الأخذة) الميكرفون ومن المعرض تم بث محاضرة للأديب امين الريحاني وقصيدة للشاعر جميل صدقي الزهاوي بعدها تم البث الاذاعي الجديد في 7 شباط 1935 وان البث الاذاعي سوف يتم الساعة السادسة والنصف مساء وسيتضمن الفقرات الآتية:

1. اربانه سيكاه.

2. موسيقى افرنجية.

3. دور- كل ما يزداد. قبل سليمة مراد.

4. طقطوقة -داء الهوى- قبل سليمة مراد.

5.موسيقى افرنجية.

6. تقسيم كمان -قبل صالح الكويتي.

7. غناء قصيدة -حكم الدهر- قبل عبدو سعادة.

8. تقسيم قانون -من عزوري بلاص.

9.اسطوانات. 10.

محاضرة للدكتور حنه بك الخياط.

الاذاعة في العهد الملكي

يمكن ان يحدد البث الرسمي لاذاعة بغداد يعود ليوم 7/7/1936 حيث اعلن منهاج الاذاعة اللاسلكية العراقية (التجربة النهائية) وكان طول الموجة التي تبث عليها اذاعة بغداد هي 391، و767 كيلو سايكل وكان المنهاج لذلك اليوم هو: 8.00 تلاوة القرآن الكريم من ملا مهدي. 8.15 نشيد مدرسي. 8.30 مغنى والات من السيدة فتحية أحمد. 9.20 نشرة الأخبار. 9.40 حديث عن السل عند الاطفال. 10.10 منتخبات من الاسطوانات الشرقية. 10.30 موسيقى الجيش. 11.00 السلام. في عام 1937 صدر نظام جديد للاذعة اللاسلكية العراقية حيث ابدل اسم (محطة الاذاعة) بـ(دار الاذاعة) وسن قانون الضريبة على كل مذياع قدره 500 فلس وذلك لتمويل مصروفات الاذاعة كما وزع عدد من هذه الأجهزة على المحافظات والمدارس والأماكن المهمة. وقد كانت عملية البث من دار الاذاعة العراقية غير منتظمة في سنواتها الأولى حيث كانت تبث يومين في الاسبوع اعتباراً من تموز 1936 واستمرت على ذلك حتى توقف البث في 16 ايلول 1936 غير ان مسألة البث عادت للانتعاش عام 1937 حيث اعيد البث في 28 كانون الأول 1937 وأصبح ثلاث مرات في الاسبوع وبمعدل ثلاث ساعات ونصف في كل مرة واستمر هذا النمط من البث حتى نهاية شهر تشرين الثاني 1937 حيث ازداد البث بعد ذلك اربع مرات في الاسبوع وفي 1938/8/1 بدأت الاذاعة بثها اليومي. وفي خضم الحرب العالمية الثانية وازدياد النفوذ البريطاني في العراق بعد فشل ثورة 1947 فقد قدمت السفارة البريطانية بعض المعونات في مجال الاذاعة حيث زودت دائرة البريد والبرق العامة بمرسلة اذاعية جديدة أقوى من المرسلات المستعملة في ذلك الوقت وقد استخدمت كإذاعة تجريبية جديدة بدأت البث في بغداد في 1943/4/16. في عام 1949 قدمت أول تمثيلية إذاعية في العراق باسم مجنون ليلى باللغة الفصحى.

أوائل المذيعين اللذين عملوا في الإذاعة

  • حسين الكيلاني

  • محمد عبد اللطيف

أوائل المطربين اللذين عملوا في الإذاعة

  • محمد القبانجي

  • رشيد القندرجي

  • عبد الرحمن البنا

  • زكية جورج

  • أميرة جمال

  • عزيز علي

أهم برامج الإذاعة

  • عراقنا الرياضي

  • حذار من اليأس

  • اسمك.. عنوانك

المصدر