جامعة جيهان

عن الجامعة

أنشأت الجامعة على أرض مساحتها 127000م2، تتضمن المباني الاقسام العلمية والادارية وتلك الخاصة بخدمات الطلبة وملاعب وحدائق واقسام داخلية لتكون مدينة جامعية متكاملة، وعلى النحو الآتي: 1.بناية خاصة برئاسة الجامعة بمساحة بناء 2500م2 مكونة من خمسة طوابق.

2.ثمانية أبنية كوحدات تدريسية مساحة البناء لكل منها تتراوح بين (1800م2 الى 2400م2 )، وتضم104قاعات دراسية باستيعاب يتراوح بين (40- 72) طالبا ومجهزة بأحدث أجهزة العرض، و 24 مختبراً تخصصياً، و7 مراسم هندسية، ومحكمة افتراضية، وقاعتين للمؤتمرات، ومكتبة مركزية، ومكتبة الكترونية، ومركز الحاسبة، ومركز الانترنت، ومتحف، واستوديو قسم الإعلام، وغرفة اجتماعات، واللجنة الامتحانية، ومراكز علمية متنوعة.

3.أربع بنايات خاصة بالمراكز الطلابية مساحة كل منهما 800م2.

4.الملاعب الرياضية وتشمل على:

- ملعب كرة القدم بمدرجات تستوعب 2500 متفرجا.

- ملعب الساحة والميدان.

- ملعب مغلق يسع 400 متفرجا مخصص لألعاب كرة الطائرة، كرة السلة، كرة اليد، والتنس.

- مسبح مغلق.

- ملاعب مفتوحة ومكشوفة لكرة القدم الخماسية وكرة السلة والطائرة والتنس.

5.بناية خاصة للتسجيل

6.فرع مصرف جيهان الإسلامي.

7.مخازن الجامعة.

8.الوحدات الأدارية والخدمية.

9.قسم داخلي مركزي للطالبات.

رسالة رئيس الجامعة

تخذت جامعة جيهان / أربيل منذ تأسيسها فية العام 2007 من البحث العلمي المستند الى تكنولوجيا المعرفة المتقدمة شعارا لها وبما يؤمن الحاجات المتنامية لسوق العمل الى موارد بشرية مؤهلة تأهيلا اكاديميا، فضلا عن تمتعها بمهارات أحترافية لابد منها لضمان الحصول على فرص العمل في سوق تزداد المنافسة فيها شراسة يوما بعد أخر. ولم يغب يوما عن بال جامعة جيهان / أربيل ان تكون عاملا مساهما في إغناء المجتمع وتطويره الأمر الذي استوجب تبني استراتيجية واضحة وصارمة في خدمة المجمتع بدءا من التطور الملفت أفقيا في عدد الاقسام العلمية في الجامعة التي وصلت لغاية العام 2015 الى خمسة عشر قسما ونحو ستة الاف وثلاثمائة طالب وطالبة ومئتان وخمسون تدريسيا وعشرات الفنيين والموظفين، وعموديا من خلال تبني تراكمية علمية في البرامج الدراسية بشقيها النظري والعملي. إن ما سبق قد ساهم في ان تكون جامعة جيهان/أربيل بصمة راسخة في سجل التعليم العالي في إقليم كوردستان خاصة وفي العراق عامة.

رئيس ا. د. أمجد صابر الدلوي جامعة جيهان / أربيل

الكليات

المصدر

انظر ايضا