كلية الحدباء الجامعة

نشأة الكلية

أسست كلية الحدباء الجامعة في عام 1993، حيث أصدرت إجازة استحداث الكلية الجامعة بجهود حثيثة ومخلصة بذلتها نقابة المحاسبين والمدققين وبعض الخيرين من أهالي مدينة الموصل، إذ مدت أيديهم بسخاء لفتح بوابة جديدة للعلم والحضارة ولتؤشر تواصل هذه المدينة المجيدة مع تاريخها العريق. وتعد كلية الحدباء الجامعة من الصروح العلمية المهمة في محافظة نينوى وهي الكلية الأهلية الوحيدة في المحافظة، ويقوم بالتدريس في الكلية أساتذة من حملة الشهادات العليا ومن ذوي الاختصاص، وقد وتخرج منها نخبة مباركة من الطلاب والطالبات الذين رفدوا المجتمع بمختلف الاختصاصات وتبوءوا مراكز ذات شأن في العملي الإداري والأكاديمي فكانوا رسل خير لهذه الكلية. وقد سعت الكلية منذ تأسيسها إلى إعداد الطلبة إعداداً علمياً وخلقياً ووطنياً قادراً على المساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن طريق إحداث تطورات كمية ونوعية في الحركة العلمية والثقافية والتربوية، فضلاً عن البحث العلمي بمختلف نواحيه المعرفية والنظرية والتطبيقية مستنيرة بالتراث العربي والإسلامي والتربية الأصيلة. وتخضع المناهج المعتمدة في الكلية لمتابعة الجهات القطاعية ذات الاختصاص، ويتم تطوير المناهج كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك. وقد أثمرت الكلية بتخرج الدورة الأولى عام 1996-1997.

اقسام الكلية

وتضم الكلية عدة أقسام علمية وإنسانية (صباحية ومسائية)، يقبل فيها الطلبة المتخرجون من الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي، وهي (التسلسل حسب سنة التأسيس):

قسم إدارة الأعمال.

قسم المحاسبة.

قسم القانون.

قسم العلوم المالية والمصرفية.

قسم علم الحاسوب.

قسم اللغة الإنكليزية.

قسم هندسة تقنيات الحاسوب.

وفي النية فتح أقسام أخرى، ودراسات عليا. مدة الدراسة في الكلية أربع سنوات ثم بعدها يمنح المتخرج من الكلية شهادة البكالوريوس في الاختصاصات المذكورة. والشهادة الممنوحة معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتصادق عليها وزارة الخارجية لتكون صالحة لاستخدامها داخل العراق وخارجه لأغراض العمل والدراسة.

المصدر

انظر أيضا