كلية الرافدين الجامعة

كلية الرافدين الجامعة وهي كلية عراقية أهلية تم تأسيسها في 23/11/1988. وتعد الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية هي الجهة المؤسسة للكلية. وأنطلقت الدراسة بهذه الكلية ابتداءً من العام الدراسي 1988/1989، وتعد من أعرق الكليات الاهلية في العراق، وتمنح شهادة البكالوريوس في مختلف الاختصاصات العلمية وهي تخضع لقوانين وأنظمة وتعليمات وضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال الاشراف العلمي والتربوي المباشر على انشطتها المختلفة وبذلك فان الشهادة التي تمنحها الكلية معترف بها من قبل تلك الوزارة.

تضم كلية الرافدين الجامعة حاليا احدى عشر قسماً طبياً وهندسياً وعلمياً مدة الدراسة في كل قسم منها أربع سنوات يمنح الطالب بعد اجتيازها بنجاح شهادة بكالوريوس هندسة وعلوم في تخصصه عدا قسم طب الأسنان والصيدلة حيث مدة دراستهما خمس سنوات ويمنح شهادة طب الأسنان وصيدلة. والنظام الدراسي في الكلية نظام سنوي يتكون من فصلين دراسيين عدا قسم الصيدلة الذي يعتمد النظام الفصلي، تعتمد الشهادات الممنوحة للطالب من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوزارات الأخرى ذات العلاقة بأختصاصات الطالب لأغراض التعيين والدراسات العلبا (الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه).

الجامعة تضم العديد من الكليات المختلفة حيث تضم الآن 12 مختبرا طبيا و25 مختبرا هندسيا وعلميا وكذلك تمتلك ما يقارب 60 قاعة دراسية و40 قاعة في بناية أخرى تابعة لها، إضافة إلى ذلك فلدى الكلية نشاطات فنية وثقافية وشعرية بالإضافة إلى عقد المؤتمرات والندوات العلمية السنوية وكذلك النشاطات الرياضية.

أقسام الكلية

تتكون الكلية من أحد عشر قسماً وهي :

1- فسم طب الأسنان

2- قسم الصيدلة

3- قسم هندسة اتصالات الحاسوب

4- قسم هندسة التيريد والتكييف

5- قسم هندسة تقنيات الحاسوب

6- قسم هندسة برامجيات الحاسوب

7- قسم علوم الحاسوب

8- قسم علوم المحاسبة

9- قسم الإحصاء والمعلوماتية

10- قسم ادارة الاعمال

11- قسم القانون

المصدر

انظر ايضا