جامعة تكريت

جامعة تكريت هي مجتمع متنوع لرعاية وتعلم العلماء مخصص للتميز في الطب والهندسة والعلوم، والفنون، والإدارة والعلوم الإنسانية والدراسات المهنية. كأول جامعة في الشمال الغربي من العراق مع هذا التنوع في الأساسيات يخدم كمؤسسة تعليمية مفتوحة تهدف إلى أن تكون إحدى الجامعات الرائدة في البحث والعلوم. لأكثر من 26 سنة عرفت جامعة تكريت بتميزها التعليمي ولإلتزامها بقواعد السلامة، الكياسة والمساواة والمسؤولية والأخلاق.

تقع الجامعة على ضفاف نهر دجلة، 168 كيلومتراً شمالي بغداد. أعضاء هيئة التدريس المدربين تدريبا عاليا، رعاية من قبل الموظفين، وإستقبال طيب جدا للطلاب الأجانب والمحليين من الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب، مؤسسة للفن تتضافر لمساعدة كل طالب ليطور شخصيته في ذات الوقت الذي يستعد للحصول على وظيفة. كعضو فخري في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة تكريت تقدم خدماتها لأكثر من 16000 طالب دراسات أولية وعليا. في كل عام ومنذ 1993 أدخلت جامعة تكريت ضمن التصنيف في المراتب العشرة الأولى، وكواحدة من أفضل الجامعات الإقليمية في العراق. مع نهاية كل سنة دراسية يتخرج مئات الطلبة ويستمروا في الإتصال والتعلم من جامعة تكريت وأنت أيضا مرحب بك للإنضمام لنا.

تأسيس الجامعة

تأسست جامعة تكريت وفقاً للأمر رقم 159 في 23/12/1989. كانت البداية بفتح ثلاث كليات:

1-       كلية التربية للبنات

2-       كلية الطب

3-       كلية الهندسة

بدأت الجامعة بلإستقبال الطلبة لأول مرة في العام 1988/1989،ن وبعدها تم تأسيس كلية التربية في 1991/1992 وكلية الزراعة في 1992/1993 وبعدها كلية العلوم، الإدارة والإقتصاد، التربية سامراء 1999/2000، كلية القانون 2001/2002 وكلية الصيدلة وطب الأسنان في 2004/2005، كلية الآداب، العلوم الإسلامية، الطب البيطري 2006/2007، علوم الحاسوب والرياضيات، التربية الرياضية في 2007/2008 وأخيرا كلية العلوم السياسية، هندسة النفط والمعادن، الهندسة التطبيقية، كلية الآثار، وكلية العلوم الإسلامية في سامراء 2010/2011. كلية التربية الأساسية في الشرقاط بأقسامها الثلاثة أسست في العام الدراسي 2012/2013 بالإضافة إلى الهندسة التطبيقية.

بالإضافة إلى الكليات فإن الجامعة تحتوي على عدد من المراكز البحثية، العلمية، والإدارية لدعم عملية التعليم مثل مركز التطوير والتعليم المستمر، مركز الحاسوب والمعلوماتية، مركز صلاح الدين الأيوبي للدراسات التاريخية والحضارية ومركز البحوث والموارد الطبيعية، ومكتب إستشاري متخصص ليخدم مختلف قطاعات المجتمع النابعة من (الجامعة في خدمة المجتمع).

الجامعة تحتوي أيضا على إدارة للفعاليات الرياضية, الفنية والإجتماعية. بدأت جامعة تكريت أهدافها العلمية والتعليمية للخطة الدراسية وافدارية والتي تلبي هذه المتطلبات من أجل دمج مجال التعرفة العلمية والإنسانية، والتي تؤكد، في المقام الأول على الاهتمام المتزايد في إعداد الطلاب وله/ لها علمياً وفكرياً ليكون على دراية في مسؤولياته / مسؤولياتها والمساهمة في عملية التنمية الوطنية.

الرؤيا والرسالة

رؤية الجامعة

تقوية الوضع التنافسي للجامعة من خلال مواكبة التقدم العلمي العالمي بإتجاه الوصول إلى المستويات العالمية في التعليم العالي.

رسالة الجامعة

توسيع وتنويع وتطوير التعليم في جامعتنا وجعله تعليماً فاعلاً في خدمة المجتمع وفي إطار من الجودة والكفاءة وتحسين المواءمة وبالشكل الذي يساهم في تعزيز قدرتها التنافسية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

الأهداف

1-       نشر ثقافة المعرفة وتأصيلها وتطوير التعليم في الجامعة وكلياتها وأقسامها.

2-       خلق الكفاءات المتميزة وتطويرها وما يستلزم ذلك من بناء العقل بإتجاه المساهمة الفعالة في عملية التنمية الشاملة وبالشكل الذي يتلاءم مع تطور سوق العمل.

3-       تنمية وتطوير فرص البحث العلمي وتشجيعه في المجالات كافة للمجتمع والمساعدة في حل مشاكله.

4-       تنمية قدرات القيادات الجامعية العليا وأعضاء هيئة التدريس من أجل تطوير التعليم العالي الجامعي من خلال إستخدام التقنيات الحديثة في مختلف المجالات.

5-       قياس وتقويم أثر مشروعات تطوير التعليم على المستوى الأكاديمي للتعليم الجامعي.

6-       توثيق وتنمية علاقات التعاون الأكاديمي عن طريق تبادل الخبرات والمعارف مع الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية والثقافية داخل وخارج القطر.

7-       تدعيم الصلات وتوثيقها بين الجامعات ومؤسسات المجتمع كافة.

8-       إدارة مشروعات تطوير التعليم الجامعي والمساهمة في إدامتها.

9-       الاهتمام بشخصية الطالب وصقلها وإثارة الأنشطة الإبتكارية والإبداعية لديه وتوجيها إيجابيا لخدمة المجتمع.

10-       العناية بالحضارة العربية والإسلامية ونشر تراثها والإهتمام بالقيم الأخلاقية.

hglw]v

انظر أيضا