ميناء خور العمية النفطي

تاريخه

بني ميناء خور العمية عام ١٩٦١. جنباً إلى جنب مع ميناء البصرة العراقي النفطي, يستخدم لتصدير نفط "مزيج البصرة" الخام و تبلغ استطاعته الفعلية ٣٠٠ ألف برميل يومياً. يقع كلا المينائين في الجنوب الشرقي لشبه جزيرة الفاو في الخليج العربي.

في عام ٢٠٠٩ سربت برقيات دبلوماسية أمريكية تشير إلى أن رسالة إيرانية تدعي وقوع ميناء خور العمية ضمن المياه الإقليمية الإيرانية قد أثارت قلق المسؤولين العراقيين.

التطوير

ظل ميناء خور العمية من دون إصلاح بعد التدمير الذي لحق به خلال الحرب العراقية – الايرانية في الثمانينات.

و بقي الميناء خارج الاستعمال خلال التسعينات حيث أن التصدير وفق برنامج النفط مقابل الغذاء كان مسموحاً فقط عبر ميناء جيهان التركي. في أيار ٢٠٠٦ وقع انفجار في الميناء أدى إلى نشوب حريق دمر ٧٠ % من المرافق. في ذلك الوقت كان الميناء يتعامل مع حوالي ٥ % من صادرات العراق النفطية.

مع ذلك قالت الصحافة العراقية في كانون الثاني ٢٠٠٧ أن التصدير من ميناء البصرة و ميناء خور العمية قد ارتفع بالمتوسط إلى ١,٨ مليون برميل خلال الشهر بعد أن كان قد بلغ ١,٥ مليون برميل في كانون الأول.

ووفقاً لوزير الدفاع البريطاني, فإن قوات البحرية البريطانية والأمريكية و الأسترالية كانت ملتزمة على مدار الساعة تقريباً بالقيام بدوريات في المياه المحيطة بميناء خور العمية, إلى أن تسلمت القوات العراقية تلك المهام.

المصدر