شبه الجزيرة العربية

شبه الجزيرة العربية وتاريخياً يطلق عليها جزيرة العرب هي منطقة جغرافية تقع في جنوب غرب آسيا عند تلاقي آسيا مع أفريقيا. وهي أكبر شبه قارة على وجه الأرض وتغطي 3,237,500 كم² (1,250,000 ميل² ) . تعرف شبه الجزيرة العربية بـ شبه القارة العربية إلا أن هذه التسمية غير منتشرة في الأوساط العربية كما في غيرها . تشكل شبه الجزيرة العربية جزءاً هاماً من قارة آسيا حيث أنها تلعب دوراً جيوسياسياً خطيراً في الشرق الأوسط والعالم العربي جراء ما تمتلك من احتياطات نفطية كبيرة و مصادر غاز طبيعية . تكونت شبه الجزيرة نتيجة تصدع حدث للبحر الأحمر بين 56 وَ 23 مليون سنة . وهي محاطة من الغرب بالبحر الأحمر، ومن الشمال الشرقي بالخليج العربي، و من الجنوب الشرقي بالمحيط الهندي .

الجغرافية

تقع شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا وهي محاطة ( باتجاه عقارب الساعة ) بالخليج العربي في الشمال الشرقي، وبمضيق هرمز و خليج عمان شرقاً . وببحر العرب بالجنوب الشرقي وبالجنوب، و خليج عدن جنوباً، ومضيق باب المندب بالجنوب الغربي و البحر الأحمر بالجنوب الغربي والغرب. تتداخل شبه الجزيرة العربية بالتعريف السياسي شمالاً بالصحراء العراقية و الصحراء الشامية الواقعة أسفل البادية العراقية و البادية الشامية حيث لا تتضح حدود أو معالم شبه الجزيرة العربية بالتعريف السياسي في هذه الجهة، وبالرغم من هذا فإن الحدود المعتبرة في الشمال هي حدود السعودية وَ الكويت .

أوضح معلم في شبه الجزيرة العربية هي الطبيعة الصحراوية التي تعم معظم المنطقة باستثناء المنطقة الواقعة في الجنوب الغربي حيث تكثر السلاسل الجبلية والتي تستقبل أمطاراً أكثر من غيرها في بقية المناطق . حارة الشام هي منطقة بركانية تمتد من شمال غرب الجزيرة وصولاً إلى الأردن وجنوب سوريا.

الأقاليم

تنقسم الجزيرة العربية لأقاليم ومناطق جغرافية مختلفة قسمها المؤرخون المسلمون إلى:

الحجاز: المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية وهي الجبال التي تحجز بين نجد وتهامة

نجد: هضبة واسعة بوسط شبة الجزيرة العربية تقع بين الحجاز غرباً وصحراء الدهناء شرقا ومن حضن جنوبا حتى النفود الكبير شمالا.

إقليم البحرين او إقليم العروض:الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ويمتد من عمان إلى البصرة شمالاً

بلاد اليمن: الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية ويمتد من ظفار جنوباً إلى عسير شمالاً.

تهامة: السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر

الأحقاف: وهو مايسمى حاليا الربع الخالي .

الحدود السياسية

تضم شبه الجزيرة العربية 7 دول :

السعودية: 2.250.000 كم

اليمن: 527,970 كم

سلطنة عمان: 309,500 كم

الإمارات: 83,600 كم

الكويت: 17,820 كم

قطر: 11,437 كم

البحرين: 765.5 كم

تقدر مساحه الجزيرة العربية ب 3,000,000 كيلومتر مربع. اغلبها صحراء غير مستغلة. يسقط المطر في مناطق منها بينما قد ترتفع درجة الحرارة فيها لتصل إلى 54 درجة مئوية في بعض الاحيان تعتبر المنطقة مهمة اقتصاديا لوفرة آبار النفط فيها. وتقع هذه الدول على الخريطة ( باتجاه عقارب الساعة من الشمال إلى الجنوب ) الكويت و البحرين وقطر والإمارات في الشرق . وعمان في الجنوب الشرقي، واليمن في الجنوب، فيما تقع السعودية في المنتصف . و أخيراً، تقع جزيرة البحرين خارج شبه الجزيرة في الشرق على الخليج العربي . وتبلغ مساحة كل من السعودية (2.149.690 كم) و اليمن (555,000 كم) وعمان (309,000 كم) والإمارات (83,600 كم) والكويت (17,820 كم) وقطر (11,437 كم) والبحرين (700 كم). ست دول ( السعودية، البحرين، الكويت، الإمارات، قطر، عمان) تُمثّل دول مجلس التعاون الخليجي . و تغطي المملكة العربية السعودية أكبر مساحة من شبه الجزيرة العربية . أغلب سكان شبه الجزيرة يقطنون في السعودية ثم اليمن . وتحتوي الجزيرة على أكبر احتياط عالمي للنفط، فيما تُعرفَ السعودية والإمارات كأغنى دولتين اقتصادياً بين بقية الدول في شبه الجزيرة . قطر عبارة عن شبه جزيرة على الخليج العربي شرق شبه الجزيرة العربية وهي المالك لقناة الجزيرة أحد أشهر القنوات الإخبارية الناطقة باللغة العربية في الشرق الأوسط . الكويت تمتلك حدود مع دولة العراق وهي دولة مهمة استراتيجياً، ومثلت أحد أهم المواقع لقوات التحالف في غزو العراق 2003 .

السكان

في عام 2009 بلغ عدد سكان شبه الجزيرة العربية الكلي حوالي 75,333,897 نسمة. يشمل حوالي 18,576,076 من المقيمين الاجانب. الجدير بالذكر أن نسبة المقيمين الاجانب في شبه الجزيرة العربية أو بالأخص بدول مجلس التعاون مرتفعة جداً، حيث بينت احصائية في 2000 م أن في السعودية قرابة 30% من السكان مقيمين، وفي الإمارات وصلت نسبة المُقيمين إلى 83%، وفي قطر 80%، و في عمان 25%، بينما في الكويت 66% ويتواجد قرابة نصف مليون من قومية البلوش في سلطنة عمان . ويكثر في السعودية الوافدين غير الرسميين الذين قد يدخلون الحدود عن طريق تصاريح الحج وَ العُمرة، أو هاربين عبر الحدود .

تعد اليمن الاكثر سكاناً حيث بلغ عدد سكانها نحو 30 مليون نسمة عام 2014 وثم السعودية وبلغ عدد سكانها نحو 29 مليون نسمة عام 2014 ويشمل حوالي 13 مليون نسمة من المقيمين الاجانب. بينما بقية دول الخليج مجتمعه يبلغ عدد سكانها نحو 17,692,066 نسمة ويشكل المقيمين الاجانب فيها نحو 10 ملايين نسمة.

البيئة

مناخ شبه الجزيرة العربية هو مناخ قاري، حار صيفا بارد شتاء ومعدل سقوط الأمطار بمتوسط 23 سم/2 سنويا . و يوجد الكثير من الكائنات في الجزيرة العربية، منها النمر العربي، والظباء وهي مهددة بالانقراض، كما أنها تحتوي بعض النباتات موطنها الأصلي شبه الجزيرة العربية، مثل: العنصل و الفرسك .

الطقس

بشكل عام يكون الطقس شديد الحرارة وأيضاً يتميز بشدة الجفاف على الرغم من وجود استثناءات، ففي المناطق المرتفعة تنخفض درجة الحرارة كلما ازدادت نسبة الارتفاع عن مستوى سطح الأرض . في الحدود الساحلية لبحر العرب قد تتحول الأجواء باردة، و تهب النسائم الرطبة في الصيف وبشكل مفاجئ نتيجة حركة المياة الباردة باتجاه الساحل . يُعرَف عن شبه الجزيرة العربية عدم احتوائها على غابات كثيفة، إلا أن الأحياء البرية متكيفة على الطبيعة الصحراوية في جميع أرجاء المنطقة .

الطبيعة

جيولوجياً، من الأنسب أن تُدعى هذه المنطقة بـ شبة القارة لأنها تقع على صفيحة تكتونية خاصة بها " الصفيحة العربية " والتي تحركت تدريجياً مُبتعدة عن القارة الأفريقية ( مكونةً البحر الأحمر )، متجهةً إلى آسيا في الصفيحة الأوراسية ( مكونةً جبال زاغروس ) . وتختلف الصخور بانتظام في جميع أنحاء شبه الجزيرة . حيث تكون الصخور الأقدم في الدرع العربي النوبي - بقرب البحر الأحمر - معلوةً بالرواسب السابقة والتي تكون أصغر عمراً كلما اتجهنا نحو الخليج العربي . ولعله يشكل أفضل احتياط من الأفيوليت في العالم، فيما يكون أفيوليت سمائل منتشر في الجبال بالإمارات وَ شمال عمان .

تختلف طبيعة شبه الجزيرة العربية في التضاريس بسبب مساحتها الشاسعة، ومن أشهر تضاريسها :

هضبة نجد والتي تتميز بالاودية الخصبة والمراعي المستخدمة في رعي الأغنام والإبل وغيرها من المواشي .

عدة صحاري : النفود في الشمال والذي يتميز بطبيته الحصوية . الربع الخالي صحراء ضغمة في جنوب شرق الجزيرة العربية وتتكون من رمال تصل تقريباً إلى 600 قدم ( 180 متر ) تحت سطح الأرض، وتأتي الدهناء بينهما .

تهامة : أراضي ساحلية جافة مستنقعية وتحتوي على شعاب مرجانية على جانب البحر الأحمر .

سلسلة جبلية توازي ساحل البحر الأحمر في غرب شبه الجزيرة ( عسير مثالاً )، وأيضاً تتواجد هذه السلاسل في في جنوب الشرق من شبه الجزيرة العربية ( عمان )، ويُلاحَظ ارتفاع الجبال الواضح في المناطق الغربية، ويزداد هذا الارتفاع كلما اتجهنا إلى اليمن . تقع أعلى القمم والجبال جميعاً في اليمن . واعلاها جبل النبي شعيب 3666 متر في محافظة صنعاء باليمن .

تُعاني شبه الجزيرة العربية من نُدرة في البحيرات وَ الأنهار المستمرة، حيث أن أغلب المناطق جافة حيث أن الأمطار تزول بسرعة عبر مجاري مائية تُعرف باسم ( الأودية ) والتي تكون جافة على مدار السنة عدا موسم نزول المطر . بالمقابل هناك وفرة من الطبقات الصخرية المائية اوالتي تكونت بفعل تراكمات لعصور طويلة، وهي تتواجد في أسفل معظم الجزيرة تقريباً . وتتواجد فوق هذه المخازن المائية بعض الواحات ( على سبيل المثال :القطيف وَ الأحساء من أكبر الواحات في العالم ) والتي تؤهل الجزيرة للزراعة خصوصاً زراعة النخيل، الأمر الذي يجعل من الجزير أكبر منتج للتمور على مستوى العالم .

البر والبحر

أغلب شبه الجزيرة العربية هي منطقة غير صالحة للزراعة، مما يُجبر على إنشاء مشاريع إصلاح للأراضي و استخدام أساليب مختلفة للسقاية . إن الأراضي الساحلية و الواحات المعزولة والأراضي القابلة للزراعة لا تكاد تشكل 1% من إجمالي مساحة شبه الجزيرة العربية وهي مستخدمة في زراعة الذرة وَ القهوة وَ الفواكه الاستوائية . فيما رعي الماعز وَ الأغنام وَ الإبل وما سِواها من الأنعام منتشرة في بقية أرجاء شبه الجزيرة . تكون بعض المناطق رطبة صيفاً بفعل الرياح الموسمية الاستوائية، و بشكل خاص ظفار وَ المهرة في عمان وَ اليمن وهي بهذا تعطي بيئة مناسبة لزراعة الجوز . تشمل الرياح الموسمية الممطرة أكثر أجزاء اليمن نتيجة تأثرها بالمناخ الجبلي . السهول عادةً ما تكون ذات رياح استوائية أو شبه استوائية جافة، فيما تكون البحار التي تحيط بشبه الجزيرة عادة استوائية وتحتوي على عدد هائل من الأحياء الاستوائية، حيث أن الشعب المرجانية التي تحويها تعد من ضمن الأكثر نطاقاً على مستوى العالم بحيث أنها لم تتعرض للدمار والتلف بفعل الظروف المناخية كما في غيرها من المناطق، إضافةً إلى أن كون الكائنات الحية في تعايش/تكافل مع المرجانات في البحر الأحمر .

الكائنات ذوات الخلية الواحدة و زوزانتلي لديها تكيف فريد من نوعه مع الطقس الحار، فهي ترفع درجة الحرارة وتنزلها فجأة في مياة البحار . وبالتالي لا تتأثر الشعب المرجانية بعمليات تبييض الشعب نتيجة ارتفاع درجة الحرارة كما في غيرها من المناطق، كما أن المراجانات لا تتأثر بالسياحة الجماعية أو عمليات الغوص أو غيرها من طرق التدخلات البشرية . لكن يجدر بالذكر أن بعض الشعب المرجانية قد دُمرت في الخليج العربي، كان ذلك غالباً بواسطة تلوث الماء بالفوسفات نتيجة الارتفاع في نمو الطحالب، وبالاضافة أيضاً إلى تلوث النفط عبر السفن و تسريب خطوط الأنابيب . شجعت خصوبة التربة في اليمن الزراعة في أغلب الأراضي والمناطق تقريباً، ابتداءً من الارتفاع الموازي لسطح البحر و نهايةً إلى الجبال بارتفاع يصل إلى 10,000 قدم ( 3000 متر ) . في أعلى القمم تنتشر المدرجات الزراعية والتي تُستخدم لكي تُسهّل عملية الزراعة خصوصاً ( الذرة، الفواكه، القهوة، الزنجبيل، وغيرها ) .

التسمية والأصل اللغوي

في التاريخ العربي

شبه الجزيرة العربية عائدة تسميتها على قاطنيها " العرب " . ولفظة العرب مختلف في معانيها بين الباحثين، فبعضهم يرى أنها تعني البداوة كما تشير كل اللغات السامية القديمة، والتي لا تزال بعض نقوشها موجودة حتى اليوم في النصوص الآشورية التي وصلت الباحثين حديثاً، وهذه النصوص لا تحمل سوى معنى " البداوة " كما حملت نفس المعنى في غيرها من اللغات . فيما يرى غيرهم أنها عائدة على يعرب بن قحطان أبو اليمن وأول من تكلم بالعربية . ويفصّل غيرهم أن اللفظة عائدة تاريخياً إلى الإثنية العربية وأن القول بأن اللفظة عائدة على نمط المعيشة البدوية لا مساغ له وقد استخدمت لفظة " عرب " تاريخياً لدى اليهود كمرادف لكلمة إسماعيلي .

الرومان

وقد عرفت شبه جزيرة العرب طيلة العصر الهيليني ( الاغريقي ) بـ Arabia أو Aravia ( بالاغريقية Αραβία )، استخدم الرومان ثلاث بادئات بـ"Arabia" على ثلاث مناطق من شبه الجزيرة العربية، إلا أنها حقيقةً كانت أكبر مما تعرف عليه اليوم . البتراء " Arabia Petraea " والتي تقع في أقصى الشمال ضامة كل من جنوب سوريا، والأردن، و شبه جزيرة سيناء ومناطق من شمال السعودية، حيث كانت هذه المناطق تشكل مجموعة قطاع والعاصمة هي البتراء . الصحراء العربية "Arabia Deserta " وكان المقصود منها هي الصحراء الداخلية في شبه الجزيرة العربية، ظلت هذه التسمية مشهورة حتى القرن التاسع عشر والقرن العشرين، واستخدم هذه اللفظة الرحالة تشارلز داوتي في كتابه الترحال في صحاري العرب عام 1888 م . البلاد العربية السعيدة " Arabia Felix " وكان يُقصَد بها اليمن، حيث أن الجغرافيين استخدموا هذه التسمية لأن اليمن تتمتع بنسبة أمطار وكثافة نباتية عالية مقارنة بغيرها من شبه الجزيرة، كما أنها تملك أراضي زراعية خصبة وقابلة للزراعة .

الأتراك

كان العثمانيون يطلقون على منطقة شبه الجزيرة اسم " بلاد العرب " وكانت مقسمة إلى عدة مناطق، بلاد الشام "سوريا" .بلاد اليمن "جنوب الجزيرة " . بلاد العراق وهي تمثل العراق اليوم . استخدم العثمانيون اسم ( عربستان ) كلفظة شاملة لجميع أرجاء شبه الجزيرة ابتداءً من قيليقية حيث يهبط نهر الفرات، إلى سوريا، و فلسطين و سيناء وما تبقى من شبه الجزيرة .

التاريخ

التاريخ القديم

شمال غرب شبه الجزيرة العربية هو الموطن الأم للغات السامية كما يُشير غالبية الباحثين والعلماء منذ فترة طويلة. بعد تحول حوض الترسيب العربي خليجا وقبل الألفية الثامنة ق.م. تحولت المناطق الرعوية في شبه الجزيرة العربية إلى مناطق صحراوية. كان البشر الأوائل قد إرتادوها وسكنوها منذ آلآف السنين وحتى الآن لم نجد أي اثر يحدد تاريخ الجزيرة ولكن بعض الآثار الحجريه والأواني ومراعي الأبقار التي تعود إلى ما قبل الألفية الثامنة قبل الميلاد في الوسط وفي الربع الخالي.ظهرت المستوطنات في قطر بالشرق حيث عثر على آلات صوانية وفخار من جنوب بلاد الرافدين. وفي سنة 3100 ق.م. ظهرت زراعة الحبوب والبلح في أبو ظبي وفي عُمان وفي النصف الثاني من الألفية الثالثة ق.م. ظهرت صناعة النحاس علي نطاق واسع. وبنهاية الألفية الثالثة كان الخليج (مادة) علي اتصال بحضارات الهند. ومنذ سنة 8000 ق.م. وحتي سنة 6000 ق.م. كانت الآلات الحجريه التي وجدت شمال ووسط وجنوب شبه الجزيرة العربية لمجتمعات صيادين وجامعي ثمار.

وقد ظهرت القوارب بطول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية حتي عُمان بالجنوب. وكان الفخار يجلبها صائدو الأسماك بالقوارب من جنوب عمان. وكانوا يدهنون القوارب القصبية قرب البحرين بالقار. وكانت تصنع من الغاب (البوص أو القصب). وفي شمال شبه الجزيرة كانت تربية المواشي والغنم والماعز ما بين سنه8000ق.م. و3000 ق.م. وكانت الأثار المكتشفة لي الحضارات القديمة في القسم الشمالي الشرقي لجزيرة العرب. وعثر على شاطيء الخليج أوان من الخزف مصنوعة محليا وتماثيل صغيرة من الحجر الجيري تشبه ما كان يصنع في العراق ورأس ثور من النحاس، واكتشف الكثير في جزيرة تاروت مثل فازات منقوشة وكسر فخارية تعود إلى قبل 3000ق.م وطبقات فخارية تعود إلى زمن 4500ق.م وأيضا مدافن جاوان الأثرية في مدينة صفوى وأيضا الكثير وكل هذا في محافظة القطيف، مصنوعة من مادة الكلوريت. وفي البحرين اكتشفت مواقع دفن بالمئات ترجع لسنتي 6800ق.م. و5100 ق.م وكان الرجال والنساء والأطفال يوسدون فرادي ومعهم أوان خزفية وزيناتهم وأسلحة وأكواب نحاسية وأوان حجرية. وفي سنة3600ق.م. 1800 ق.م. ازدهرت التجارة بين حضارات جزيرة العرب والهند وعربستان عبر الخليج العربي.

ما قبل الإسلام

ازدهرت ما قبل الإسلام عدة حضارات في شبه الجزيرة العربية، وتعد " مملكة سبأ " واحدة من أهم هذه الحضارات، والتي كانت تقع في اليمن وَ جنوب السعودية اليوم . ظهرت بوضوح في القرن العاشر - التاسع قبل الميلاد . و ارتبط اسمها باليمن بشكل وثيق، و عُرفت ببناء السدود، أشهرها سد مأرب . كما أنها أسست مستعمرات في شمال الجزيرة وسيطرت على الكثير من الطرق التجارية أهمها طريق البخور و طريق اللبان. من الممالك القوية أيضاً قبل الإسلام " مملكة كندة والتي تقع في نجد جنوب مدينة الرياض حالياً، 547 قبل الميلاد . حيث أقامو أول مملكة لهم في قرية الفاو وظلت دولتهم حتى القرن السابع الميلادي . دلمون كانت حضارة قبل خمسة آلاف سنة واقعة في البحرين وشرق الجزيرة العربية والتي كانت تحتوي على مقبرة عملاقة، تُعد اليوم من أضخم المقابر على مستوى العالم . أيضاً في شمال الجزيرة تتواجد "مدائن صالح والتي تُعتبر أحد الأمكنة التاريخية في المنطقة والتي زامنت فترة النبي صالح .

العصور الوسطى

شهد القرن السابع نشأة الإسلام وانتشاره في شبه الجزيرة العربية . حيث أسس نبي الإسلام محمد دولة فتيّة موحّدة حكمها ثم تلاحق عليها الخلفاء الأربعة ثم تلاها بنو أمية وفي طيلة هذه الفترة شهدت توسّع هائل جداً خارج شبه الجزيرة مُكونة بذلك إمبراطورية إسلامية عملاقة تمتد من شمال غرب شبه القارة الهندية وشاملة وسط آسيا وَ غرب آسيا وَ شمال أفريقيا وَ جنوب إيطاليا، كما شملت شبة الجزيرة الأيبرية إلى جبال البرانس .

أخذ محمد بالتبشير لِرسالته الإسلامية في مدينة مكة إلا أنه واجه صعوبات مما اضطره إلى الهجرة إلى يثرب والتي حملت اسمه لاحقاً وكانت مهداً لانطلاق الرسالة، فاستطاع منها أن يوحد قبائل العرب على دولة دينية إسلامية واحدة . وبعد وفاة محمد 632م حدث اختلاف شديد في تولية الخلافة بين المهاجرين وَ الأنصار، انتهى الاختلاف بمجهود كبير بذله عمر بن الخطاب لإقناع جميع الأطراف للاجتماع على أبي بكر، فبايع الناس أبا بكر الصديق فكان أول خليفة في الدولة الإسلامية إلا أن هذه البيعة قوبلت ببعض الامتعاض من بعض الاقلية كعلي بن أبي طالب وَ سعد بن عبادة وَ أبي ذر وَ عمار بن ياسر وَ عتبة بن أبي لهب وغيرهم . . بدأ أبو بكر الصديق الخلافة بإرسال جيش أسامة بن زيد و محاربة المرتدين ومانعي الزكاة وكان لخالد بن الوليد دور بارز وخطير في إخضاع شبه الجزيرة كاملة بعدما انقلبت بعد وفاة النبي . توفي أبو بكر سنة 634م وانتهى الأمر كما أوصى بالخلافة إلى عمر بن الخطاب كثاني خليفة للمسلمين، وفي عهده اتسعت رقعة الدولة اتساعاً واضحاً فسقطت الإمبراطورية الرومانية الشرقية تلتها إمبراطورية فارس بقيادة خالد بن الوليد وَ سعد بن أبي وقاص على التوالي . بعد وفاة عمر تولى الخلافة عثمان بن عفان بالانتخاب ثُم أخيراً علي بن أبي طالب كآخر خليفة راشدي، وبعدها حلت دولة بني أمية واتخذوا من دمشق خارج شبه الجزيرة العربية عاصمة لهم .

التاريخ الحديث

كان مقر الجيش العثماني في سوريا التي كانت تضم لبنان وَ فلسطين وَ شرق الأردن . وكان المسؤول عن سوريا و قيليقية والعراق و باقي المناطق من شبه الجزيرة العربية فيما لم يكن للعثمانيين أي سلطة أو سيطرة في أوساط الجزيرة والتي تُعرف بنجد وَ عمان .

كان بروتوكول دمشق 1914 يضم خريطة الدولة العربية التي رسم حدودها جماعتين قوميتين ناشطتين ( العربية الفتاة وَ العهد ) وبعثتها عبر الملك فيصل بن الحسين إلى إمارة الحجاز بقيادة الشريف حسين الذي بدوره راسل مكماهون وكان الطلب شامل لجميع بلاد العرب من جنوب الجزيرة إلى أقصى العراق وسوريا وكانت الوثيقة تنص على اعتراف بريطانيا باستقلال البلاد العربية، وإلغاء الامتيازات الأجنبية في البلاد العربية، وتكوين تحالف دفاعي بين بريطانيا والبلاد العربية، وأخيراً منح بريطانياً الأفضلية في الشؤون الاقتصادية . إلا أن شيئاً من هذا لم يتم رغم وعود الإنجليز للشريف حسين وللعرب حيث تم تقسيم المنطقة بعد الحرب العالمية الأولى و تفكك الخلافة العثمانية، فقامات بريطانيا وَ فرنسا برسم حدود المنطقة عبر ما يعرف باتفاقية سايكس بيكو، والتي افتضح أمرها في عام 1917 .

أواخر الحكم العثماني والسكة الحديدية في الحجاز

في بداية القرن العشرين، بدأت الدولة العثمانية في تنفيذ مشروع عملاق تحاول فيه ربط عاصمة الخلافة ومقرها اسطنبول بالمدينة الأقدس مكة عبر سكة حديدية تخترق الشمال متجهة إلى غرب الجزيرة حيث تتواجد المقدسات الدينية والمزارات الإسلامية التي تُعتبر مقصداً لأعداد هائلة من المسلمين سنوياً لآداء فريضة الحج وغيرها من العبادات كالعمرة و زيارة المقدسات وقبر النبي في المدينة . واحدة من أهم الأهداف المهمة لإنشاء هذا المشروع هو تحسين التكامل الاقتصادي السياسي في المناطق العربية البعيدة في حدود الخلافة العثمانية، وأيضاً لتسهيل نقل القوات العثمانية العسكرية في حالات الحاجة .

كانت سكة الحجاز ضيقة بعرض 1050 ملم، وكانت تصل ما بين مدينة دمشق والمدينة المنورة عبر أراضي الحجاز، وكانت جزء من شبكة السكة العثمانية الحديدية وتم بناءها لكي تربط السكة الحديدية السابقة التي تربط اسطنبول بدمشق ( البادئة من محطة حيدرباشا )، وبهكذا تكون تربط اسطانبول بمكة، لكن هذا الحلم لم يكتمل، لأن عملية البناء توقفت عند المدينة بسبب سيطرة أحدى القبائل على طرق الطرق الرابطة ما بين الحرمين ومنعه من مرور السكة في حدود اراضيها. بدأ العمل لإنفاذ هذا المشروع عام 1900 م تنفيذاً لأمر الخليفة العثماني عبدالحميد الثاني، وقاءم ببناءه الأتراك بشكل كامل مع بعض المساعدات و النصائح الألمانية، ومعه بدأ الأتراك فتح الاكتتاب العام في جميع العالم الإسلامي لتمويل المشروع وكانت هذه السكة الحديدية تمثل وقفاً إسلامياً .

الثورة العربية و توحيد السعودية

كان أبرز حدث في القرن العشرين هو الثورة العربية الكبرى التي زامنت الحرب العالمية الأولى التي لحقها سقوط الخلافة العثمانية وتقسّمها لدول صغيرة . بدأت الثورة العربية (1916 - 1918 ) بواسطة الشريف حسين والذي كان يهدف إلى تأمين الاستقلال عن الحكم التركي العثماني وتكوين دولة عربية واحدة تمتد من حلب في سوريا شمالاً حتى عدن في اليمن جنوباً . دخل الشريف حسين في تحالف مع بريطانيا و فرنسا طيلة الحرب العالمية الأولى في 1916 م . تلت هذه الأحداث توحّد الدولة السعودية تحت حكم الملك عبد العزيز ابن سعود . في عام 1902 كان ابن سعودقد استولى على الرياض، ثم استكمل معاركه فدخل الأحساء و سيطر على ما تبقى من نجد ثم الحجاز ما بين 1913 و 1926 واستطاع أن يهزم الشريف حسين ويؤسس الدولة السعودية الحالية . لم يكن ابن سعود أول شخص يسيطر على معظم أرجاء الجزيرة، حيث أن عائلته كانت تحكم أجزاءً منها منذ القرن السابع عشر، وسبق تأسيس دولته سقوط دولتين أسسها أفراد عائلته من قبله ( الدولة السعودية الأولى و الدولة السعودية الثانية )، وبأية حال فإن ابن سعود استطاع توحيد البلاد وتأسيس الدولة السعودية .

اكتشاف النفط

وهو من أهم الأحداث في تاريخ المنطقة عندما اكتشف النفط عام 1930 بكميات هائلة تعود على المنطقة كاملة بالثروة العظيمة - باستثناء اليمن - . المملكة العربية السعودية حالياً تعد ثاني أكبر احتياط نفطي في العالم، حيث تصل التقديرات أن احتياط النفط يقدر بـ 267 مليار برميل ( 42 مليار متر مكعب ) بما في ذلك 2.5 مليار برميل في المنطقة السعودية الكويتية المحايدة، كانت المملك تعد أكبر احتياط نفطي في العالم إلا أن فنزويلا أعلنت أنها قد زادت احتياطها المؤكد إلى 297 مليار برميل في يناير 2011 .

الحرب الأهلية في اليمن

الحرب الأهلية في شمال اليمن والتي تعرف بثورة 26 سبتمبر اليمنية كانت حرب بين أنصار الملكية المتوكلية وبين ضباط الجمهورية العربية اليمنية ما بين عام 1962 و 1970 . بدأت الثورة بانقلاب عسكري قام به الزعيم الجمهوري عبد الله السلال الذي استطاع خلع الملك المتوج حديثاً الإمام محمد البدر حميد الدين وأعلن اليمن كجمهورية تحت رئاسته . هرب الإمام البدر إلى الحدود السعودية وبدأ بحشد أنصاره ووجد الدعم من السعودية وارتفع التأييد الشعبي له، بينما كان الجمهوريون بالمقابل يتلقون الدعم من الجمهورية المصرية بقيادة جمال عبد الناصر و الاتحاد السوفيتي، وقد حضر في هذه الحرب قوات أجنبية غير نظامية و قوات تقليدية على حد سواء . أرسل الرئيس جمال عبد الناصر إلى اليمن ما يصل إلى 70,000 جندي ، وعلى الرغم من حركات السلام الكثيرة التي كانت إلا أن الحرب قد تواصلت وسارت إلى طريق مسدود .وعلى إثر خسائر هذه الحرب تضررت مصر كثيراً في حربها مع إسرائيل ( الأيام الستة ) ضرراً بليغاً، وبعد ذلك وجد عبدالناصر أنه من الصعوبة المحافظة على جيشه، مما أجبره على سحب جيشه من اليمن. بحلول عام 1970 اعترف الملك فيصل ملك المملكة العربية السعودية بالجمهورية اليمنية و وقع بعدها على الهدنة، وقد كان المؤرخون المصريون يصفون هذه الحرب ومغامرة مصر فيها بفيتنام العرب .

حرب الخليج

في عام 1990 قام العراق برئاسة صدام حسين ببعض الادعاءات والمزاعم بأن دولة الكويت ليس لها حدود مرسومة من قِبل البريطانيين عام 1951 قاد اجتياح الكويت من قِبل قوات العراق إلى حرب الخليج الثانية، وكان ممن انضم للتحالف المتعدد الجنسيات ضد العراق كل من مصر و قطر و سوريا و السعودية، وكان بعد الحرب ما يعرف بـ " إعلان دمشق " وهو ما يضفي الطابع الرسمي على تحالف الإجراءات الدفاعية المشتركة مستقبلاً بين مصر وسوريا ودول الخليج . بشكل عام كانت قوات التحالف في حرب الخليج الثانية مُكونة من 33 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية تهدف إلى تحرير الكويت من الاحتلال العراقي بعدما رفض الأخير الانسحاب من الكويت، وبلغ قوات التحالف 959,600 فرد نصفهم من الولايات المتحدة الأمريكية . انتهى الأمر بتحرر الكويت وصاحبه نتائج سياسية واقتصادية واجتماعية وبيئية وخيمة، حيث تكبدت دول الخليج والعراق خسائر طائلة، فيما كانت من جرائر هذه الحرب السياسية تواجد قوات أمريكية دائمة في المنطقة، أيضاً حصل انقسام في الصف العربي حيث كانت مصر و سوريا والخليج في جهة، و اليمن والأردن و العراق في جهة أخرى. تعرضت المنطقة لأحد أسوأ الكوارث البيئية جراء ما تم حرقه من حقول نفطية بفعل الممارسات العراقية القائمة على التدمير آنذاك، حيث قدر عدد الآبار التي تعرضت للحرق إلى 727 بئر نفطي .

الدول الحديثة في الجزيرة العربية

المملكة العربية السعودية

السعودية ورسمياً المملكة العربية السعودية هي دولة تقع وسط شبه الجزيرة العربية وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال العراق والأردن وتحدها الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.تتمتع السعودية بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم واقتصادها نفطي إذ أنها تمتلك ثاني أكبر إحتياطي للبترول وسادس احتياطي غاز، وأكبر مصدر نفط خام في العالم والذي يشكل قرابة 90% من الصادرات، وتحتل المملكة المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم وهي خامس أكبر مساهم في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وتملك حق نقض فيتو بقوة 3% في صندوق النقد الدولي. وتُعتبر السعودية من القوى المؤثرة سياسياً واقتصادياً في العالم، لمكانتها الإسلامية وثروتها الاقتصادية وتحكمها بأسعار النفط وإمداداته العالمية ووجودها الإعلامي الكبير المتمثل في عدد من القنوات الفضائية والصحف المطبوعة. ويوجد بها المسجد الحرام الواقع في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، واللذان يعدان أهم الأماكن المقدسة عند المسلمين. والسعودية عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ورابطة العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

الجمهورية اليمنية

اليمن ورسميا الجمهورية اليمنية دولة تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربي آسيا. تبلغ مساحتها حوالي 527,970 كيلو متر مربع، يحد اليمن من الشمال السعودية ومن الشرق سلطنة عمان لها ساحل جنوبي على بحر العرب وساحل غربي على البحر الأحمر. عاصمته هي صنعاء، ولدى اليمن أكثر من 200 جزيرة في البحر الأحمر وبحر العرب أكبرها جزيرة سقطرى وحنيش. هي الدولة الوحيدة في الجزيرة العربية ذات نظام جمهوري. ينص الدستور اليمني على ديمقراطية الدولة وإقرارها التعددية الحزبية والسياسية وتبنيها نظام اقتصادي حر والالتزام بالمواثيق والعهود الدولية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع. اليمن عضو في جامعة الدول العربية من 1945 والأمم المتحدة من 1947 وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي.

سلطنة عمان

عُمان ورسمياً سَلْطَنَة عُمان وتحتل الموقع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحتها حوالي 309،500 كيلومتر مربع يحدها من الغرب السعودية ومن الجنوب الغربي اليمن ومن الشمال الغربي الإمارات العربية المتحدة ولديها ساحل جنوبي مطل على بحر العرب و بحر عمان من الشمال الشرقي. نظام الحكم في عمان ملكي مطلق، ولا يسمح الدستور العماني بالأحزاب السياسية بينما حق الانتخاب مكفول لكل مواطن عماني بلغ الواحدة والعشرين من عمره لإختيار أعضاء مجلس الشورى تتمتع عمان بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم، مع ذلك شهدت السلطنة احتجاجات محدودة في ولاية صحار مطالبين برفع الرواتب وإنهاء الفساد وإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية، المزيد من حرية التعبير وتقليل الرقابة الحكومية على الإعلام ولم تطالب بإسقاط نظام الحكم رد السلطان قابوس بن سعيد بإقالة ثلث أعضاء حكومته من مناصبهم وتشتهر عمان بأنها أحد أهم مراكز المذهب الإباضي، حيث يعتبر المذهب الآساسي في الحكم ، بالاضافة لوجود المذهب السني والشيعي.

الإمارات العربية المتحدة

الإمَارَات العَرَبيّة المُتّحِدة هي دولة اتحادية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي الخليج العربي. لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر ومن الغرب حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عمان. تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبع التي شكلت اتحادا فيما بينها وهي، إمارة أبوظبي وإمارة دبي وإمارة الشارقة وإمارة رأس الخيمة وإمارة عجمان ووإمارة أم القيوين وإمارة الفجيرة. تأتي في المرتبة السابعة في العالم من حيث احتياطياتها النفطية، ودولة الإمارات العربية المتحدة تمتلك واحدا من أكثر الاقتصادات نموا في غرب آسيا. إن اقتصاد دولة الإمارات يحتل المرتبة الثانية والعشرين على مستوى العالم في أسعار الصرف في السوق. وهي ثاني أكبر دولة في القوة الشرائية للفرد الواحد، وعلى نسبة عالية نسبيا في مؤشر التنمية البشرية للقارة الآسيوية، وتحتل المرتبة الأربعين عالميا. دولة الإمارات العربية المتحدة تصنف على أنها ذات الدخل المرتفع والتطوير الاقتصاد النامي من خلال صندوق النقد الدولي.

دولة الكويت

دولة الكويت، هي دولة تقع في شبة الجزيرة العربية، وتحديداً في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، ويحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17،818 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد السكان طبقاً لإحصاء عام 2010 ما يقارب الثلاثة ملايين نسمة. وترجع تسمية الكويت إلى تصغير لفظ "كوت" التي تعني الحصن أو القلعة، وقد شيد بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر ميلادي. من الناحية الاقتصادية، تعد الكويت أحد أهم منتجي ومصدري النفط في العالم، فتمتلك خامس أكبر احتياطي نفطي في العالم، حيث يتواجد في أرضها 10% من احتياطي النفط بالعالم، ويمثل النفط والمنتجات النفطية ما يقرب من 87% من عائدات التصدير و80% من الإيرادات الحكومية. تعتبر الكويت من البلدان ذات الدخل المرتفع بحسب تصنيف البنك الدولي. تعود أسباب تلك القوة الاقتصادية إلى ضخامة الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القدرة الشرائية) 167.9 مليار دولار، ونصيب الفرد المرتفع من الناتج المحلي الإجمالي الذي بلغ قرابة 45,455 دولار أمريكي في عام 2011، محتلة بذلك المركز الثامن عالمياً، والثاني عربياً من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

دولة قطر

قَطَر هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية مطلة على الخليج العربي. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين. إن الركيزة الأساسية للاقتصاد القطري هي استغلال الموارد النفطية. وقد حدثت طفرة كبيرة في الوضع الاقتصادي منذ منتصف الثمانينات عندما تم اكتشاف أكبر حقل بحري معروف في العالم للغاز غير المصاحب في منطقة الشمال الساحلية بدولة قطر، مما جعلها تحتل المرتبة الثانية بين دول العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي. وتم استثمار كثير من الموارد في تطوير الخدمات والمرافق لمعالجة وتصدير هذه السلعة التي لا تقدر بثمن.

المصدر

انظر أيضا